in

أفكار للعب الجماعي مفيدة لأي تجمع عائلي

أفكار للعب الجماعي

يمكن للأصدقاء التجمع للعب معاً ، لخلق جو من المرح والمتعة، وذكريات لا يمكن نسيانها أبدا، فالألعاب الجماعية تخلق روح جميلة بين الأفراد، حين تواجدها بين أفراد الأسرة الواحدة في جلسات السمر، أو حين تواجدها في رحلة جماعية، يتجمع الأصدقاء للعب والمرح باستخدام الألعاب المختلفة، يوجد العديد من الألعاب الجماعية التي من الممكن لعبها منها:-

 

  • ألعاب الورق ولعب تحقيق النقاط:

 

تحتوي ألعاب الورق ولعب تحقيق النقاط أنواع متعددة منها:

 

  • لعبة الهاتف باستخدام الورق المقوى:-

 

الهدف منها هو تكوين جمل للتشويق يكون فيها عدد اللاعبين مثل عدد الاوراق الذين يقومون بالكتابة فيها بعد توزيعها عليهم، يتم اللعب فيها كالآتى:

يقوم كل لاعب منهم برسم صورة داخل الورقة من الناحية العليا،ثم يقوم بإعطائها للذي  يليه، ثم يقوم كل لاعب بكتابة جملة تتحدث عن الصورة،ثم يقوم بطي الصورة بحيث تكون الجملة بارزة من الأعلى  ،ثم يعطيها للاعب آخر.

يقوم اللاعب الذي بعده برسم صورة تتحدث  عن الجملة ،ثم يقوم بطي الورقة بحيث تظل الصورة بارزة ويقوم من بعده بكتابة جملة تتحدث عن الصورة لكن بدون أن يكون قد قام بمشاهدة  الأجزاء السابقة.

وهكذا يظل اللاعبون فى اللعب حتى ينتهى الورق بشكل كامل، فيبدأ  اللاعبون بفتح الورقة ويبدؤون  بقراءة الكلام المدون بها بطريقة التسلسل ويقومون بالضحك على الجمل التي يقولونها

 

  • لعبة جنائيات

 

جنائيات لعبة قضية لم تحل، حيث انها عبارة عن لعبة يقوم فيها اللاعب او اللاعبين بالعمل على حل قضية افتراضية والوصول للجاني فيها.

 

  • لعبة السر المتوقع:

 

هذه اللعبة يلعبها عدد غير محدود من اللاعبين،يتم اللعب بهذه اللعبة كالتالي:

كل لاعب يقوم بكتابة كلمة أو علامة داخل ورقة،ثم يقوم يطويها،ثم تُجمع الأوراق.

يبدأ اللاعبون يختاروا أحدهم يسحب ورقة ويقرأ المكتوب فيها.

يقوم اللاعب بتأدية  المكتوب بالورقة بشكل تمثيلي سواء كان كلمة أو علامة أول من يفهم الذي تم كتابته، يكون هو صاحب التخمين في المرات القادمة.

ملحوظة: يمكن للاعبين أن يقوموا بتبديل الرموز والكلمات إلى أسماء معروفة، ثم يبدأ اللاعبون تخمينها.

 

  • لعبة أونو:

 

تتم لعبة أونو بوجود عدد من اللاعبين يتراوح  عددهم من ٢إلى ١٠ لاعبين و طريقتها على النحو التالي:-

يقوم  كل لاعب بأخذعدد٧بطاقات،يقوم  كل لاعب بإسقاط أوراقه بالتناوب ،ثم يقوموا بمطابقة الأوراق وفقا لقواعد يتم تحديدها حسب  لون الورق، وأرقامها المختلفة، تحتوي أيضا الأوراق علامات جذابة تجعل اللعبة شيقة وممتعة.

حين يقول أحد اللاعبين  أونو ،تصل اللعبة إلى نهايتها حيث يقوم بإسقاط الورقة الأخيرة عندها يتم  حساب النقاط الخاصة باللاعبين.

عندما يحقق أحد اللاعبين  ٥٠٠نقطة، تنتهي اللعبة ثم يتم حساب نقاط اللاعبين فيكون حينها الأقل فى عدد النقط هو الخسران.

  • لعبة شفتة السعودية:

لعبة شفتة السعودية من ألطف الألعاب الجماعية المطلوب من اللاعبين هو القيام بتوزيع الكروت عشوائياً على اللاعبين الآخرين، ثم وضعها وهي في وضع مقلوب، ثم  القيام بتوزيع الكراتين صغيرة الحجم عليهم لكل فريق لون محدد.

يقوم بالبدء اللاعب الأول بكشف أول كرتين ويرى باقي  الفريق الكروت التى تم الكشف عنها، يفوز اللاعب إذا كان الكرتين يشبهان بعضهما  ويقوم بوضع دائرتين من الكرتون على هذه الكروت المتشابهة يحظى بذلك بدور آخر يستمر اللعب، حتى يتم الكشف عن الكروت جميعاً، ويكون الفائز الفريق صاحب النقاط الأكثر.

تتضمن لعبة شفتة الجماعية المتوفرة بالمتجر التالي:-

قطعة فسيحة خاصة باللعبة،١٤٠عملة تحتوي على ٤ألوان،١٠عملات ذهبية، ،٦٠كرت خاص باللعب، كروت للأكشن،كتيب صغير  تعليمي.

  • لعبة الدومينو:

هى لعبة تحقيق نقاط يتم لعبها من خلال لاعبين أو فريقين كل فريق يحتوي على  مجموعة من اللاعبين ،ويتم اللعب بالطريقة الآتية:

يقوم اللاعبون بتطابق القطع التى تشبه بعضها،  من  خلال تطابق الجزء الذى يظهر به رقم مع الجزء الذي يطابقه تتراوح الأرقام من ٠إلى٦.

يستمر اللعب الفائز من ينتهي من  القطع التى يمتلكها أولاً.

اللاعب الذي يحصل على ٢٠٠ نقطة هو الفائز النهائى.

  •  لعبة المونوبولي:

تحتوي لعبة المونوبولي على  عمليات بيع وشراء، للمدن والعقارات وأيضاً نقود،يقوم  اللاعبون فى المونوبولي باللعب بواسطة ٨أفرادأوأقل،يتم لعبها بالطريقة الآتية:-

كل لاعب يحصل مبلغ١٥٠٠دولار،يبدأ اللاعبون في التحرك يتحرك اللاعبون خلال لوحة الألعاب، وفقاً  ل الرقم الذى سوف يظهر على  حجر الزهر.

يستمر اللاعبون في اللعب والاستجابة للأوامر الموجهة إليهم والموجودة على  لوحة اللعب، هذه الأوامر من الممكن أن تكون  بيع وشراء للمدن والعقارات المختلفة وكذلك دخول السجن والقيام بدفع غرامة عند الوقوف فى أملاك غيرهم من اللاعبين، يحصل على الفوز اللاعب صاحب الرصيد الكبير من اللاعبين في نهاية اللعبة.

ألعاب الرياضة الجماعية

تتضمن الألعاب الرياضية الجماعية بمختلف أنواعها،  هذه الألعاب تحمل العديد من  الفوائد البدنية والعقلية والجسمانية لمن يقوم بممارستها بانتظام، الألعاب الرياضية بشكل جماعي قد  تشمل الآتي:

كرة القدم،كرة الطائرة،الرجبى،الركض،كرة القدم، كرة السرعة، كرة السلة، كرة اليد المائية وغيرها.

الألعاب الإلكترونية الجماعية

في وجود التقدم التكنولوجي الملحوظ لأجهزة الحاسب الآلي وشبكات الإنترنت،ظهرت هذه الألعاب التي تقوم على  تلاقي اللاعبين عن  طريق الانترنت للعب سويا تحتوي هذه الألعاب على الكثير من الجاذبية والإثارة والمتعة والتشويق.

تحتوي هذه الألعاب، ألعاب مختلفة متعددة الأغراض، لتلبي كافة الأذواق،كالتالي:-

لعب الحروب، لعب التشويق، لعب والمغامرات،ألعاب خاصة بالبنات، لعب الورق المتعددة الأنواع،اللعب الخاصة بالفضاء.

مميزات الألعاب الجماعية:

اللعب الجماعي يحتوي على العديد من المزايا المختلفة مثل:

  • توطيد العلاقات بين أفراد المجتمع.
  •  تطوير المهارات الذهنية
  • صقل روح التعاون بين الأفراد
  • تعلم احترام القوانين
  • تزيد الثقة بالنفس

بواسطة وصلة فيد

ما هو رأيك ؟

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
طريقة إزالة الحناء

ما هي طريقة إزالة الحناء من الشعر؟

مميزات التسوق الالكتروني

ما هي مميزات التسوق الالكتروني؟