in ,

5 مخاطر تتعرّض لها إذا تجاهلت وجبة السحور في رمضان

السحور
ضرر الصيام بدون سحور

يساعد الصيام على تعزيز صحة الجسم بشكلٍ عام، وبالأخص صحة الجهاز الهضمي، لكن يجب تناول وجبة السحور لحماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الصيام.

كما يساهم الصيام على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وتعزيز وظائف الجسم، لكن الشرط الرئيسي هو حصول الجسم على كفايته من المغذيات قبل الصيام، وفي حال الصيام بدون سحور سيصاب الجسم ببعض الأضرار.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح غذائية عليك اتباعها خلال شهر رمضان

5 مخاطر صحية تتعرّض إذا تجاهلت السحور.. نتعرّف إليها في التالي:

السحور

1- نقص المناعة

في حال تناول وجبة الإفطار فقط في شهر رمضان، سيصاب الجسم بالضعف، وستصبح أجهزة الجسم غير قادرة على العمل بشكل جيد، بما فيها الجهاز المناعي، مما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض.

2- انخفاض مستوى الطاقة في الجسم

يحدث ذلك بسبب انخفاض مستوى السكر في الجسم، ما يسبب الشعور بالتعب الشديد، ويصبح الجسم غير قادر على أداء مهماته اليومية بشكل طبيعي.

3- الجفاف

تساعد وجبة السحور المحتوية على المشروبات الصحية والماء على ترطيب الجسم ووقايته من الجفاف، وبالأخص في شهر رمضان إذ يزداد الشعور بالعطش.

اقرأ أيضًا: نصائح لتقليل الشعور بالعطش في شهر رمضان

4- زيادة الوزن

يظن الكثير من الناس أن نقص تناول الطعام يساعد على فقدان الوزن، لكن هذا من الأخطاء الشائعة، لأن نقص المغذيات يسبب خللًا في عملية التمثيل الغذائي.. كما أن الامتناع عن تناول وجبة السحور يسبب الشعور بالجوع الشديد، مما يؤدي إلى تناول كميات أكير من الطعام أثناء وجبة الإفطار.

5- الإمساك

يسبب الامتناع عن تناول السحور الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي خلال ساعات الصيام، واضطرابات في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخات والتقلصات.

اقرأ أيضًا: استمع الآن: اغاني تترات مسلسلات رمضان 2020

ماذا يحدث في الجسم خلال ساعات الصيام؟

السحور
ماذا يحدث خلال فترات الصيام

الغلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم، والذي يحصل عليه الجسم عن طريق الكربوهيدرات، بما فيها الحبوب ومنتجات الألبان والخضار والفواكه.

ويعتبر الكبد هو العضو المسؤول عن تخزين الغلوكوز وإطلاقه في الدم عندما يحتاج الجسم إليه، لكن أثناء الصيام تتغير تلك العملية في الجسم، فبعد مرور الـ 8 ساعات الأولى من الصيام، يقوم الكبد باستخدام احتياطاته الأخيرة من الغلوكوز، ويدخل الجسم في حالة تسمى استحداث السكر.

وبعد مرور الوقت، تنخفض مصادر الطاقة في الجسم، مما يسبب بعضًا من الأعراض الجانبية.

اقرأ أيضًا: 6 طرق لأعمال الخير في رمضان.. تحميك من كورونا

ما هو رأيك ؟

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
محمد صلاح نتفليكس

ماذا يشاهد محمد صلاح على نتفليكس في رمضان؟

كوميكس السقا

كوميكس السقا تتصدر السوشيال ميديا.. شوف بيقولوا ايه 👀