in

من يحمي أطفال الشوارع في السودان من كورونا؟

أطفال السودان
من يحمي أطفال السودان المشردين من فيروس كورونا

مع تفشي فيروس كورونا تزداد المخاوف في دولة السودان من الخطر الذي يهدد أطفال الشوارع، إذ تجاوز عددهم 15 ألف مشرّد، من بينهم 5 آلاف يعيشون في شوارع الخرطوم.

وحذّر عدد من المسؤولين في الرعاية الاجتماعية وقطاع الصحة بالسودان، من تحوّل الأطفال في الشوارع إلى حاضنة للمرض، نظرًا للأوضاع الصحية الرديئة التي يعيشونها بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: آخر أرقام وأخبار فيروس كورونا في مصر والعالم (مُحدَّث يوميًا)

العديد من النماذج

أطفال السودان
نماذج من الأطفال المشردين قي السودان

(محمود وعائشة وإبراهيم).. مجموعة أطفال يتراوح أعمارهم بين 10-12 سنة، جمعهم الشارع الذي بات يشكل القسم الأكبر من حياتهم، لكن لكل طفل منهم مهمة محددة.

إبراهيم يتجوَّل في الشوارع ليمسح أحذية المارة، أما عائشة تقف على إشارات المرور للتسول من أصحاب السيارات.. في حين أن محمود يبحث عن بقايا الطعام بالقرب من أحد المطاعم وسط العاصمة الخرطوم، حاملًا بيده كيسًا يحتوي على مادة السليسيون المخدرة.

اقرأ أيضًا: استخدموا الكمامات فورًا.. العالم يُغير توصيات طُرق الوقاية من كورونا

“أنا لا أكترث لما قد يلحق بي”

أطفال السودان
كيفية حماية الأطفال المشردين في السودان

قال إبراهيم “أنا لا أكترث لما قد يلحق بي، فالأهم عندي هو حصولي على ما يكفي لشراء ما أسد به جوعي”.

ورد إبراهيم على سؤال ما إذا كان يعرف مدى خطورة ملامسة عشرات الأحذية بدون ارتداءه لأدوات الحماية، ظهر على وجه إبراهيم علامات الاستغراب من وجود علاقة بين فيروس كورونا والأحذية.

في حين أن عائشة عرفت بوجود فيروس كورونا قبل يومين فقط، وذلك عندما أعطاها مجموعة من المتطوعين مادة مطهرة لتعقيم يديها، لكنها لم تكترث للأمر.

اقرأ أيضًا: خلال 48 ساعة: دواء القمل يقتل فيروس كورونا!

مخاطر طبية

أطفال السودان
خطر تشرّد الأطفال في السودان

أكد الطبيب بمشفى النو التعليمي في مدينة أم درمان، صابر مكي، أن معظم الأطفال المتسولين يعانون من أمراض ناتجة عن سوء التغذية أو ضعف المناعة، وهو ما يزيد من خطر إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

مشيرًا إلى أن النسبة الأكبر من الأطفال المشردين يعيشون في بيئات غير صحيّة، ولا تتوفر فيها مقومات النظافة، بالإضافة إلى أنهم يخالطون الناس بشكل كبير، مما يزيد من خطر إصابتهم بفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: 4 من أبرز اختراعات كورونا لمواجهة الفيروس

المزيد من الاهتمام

أطفال السودان
بحاجة إلى مزيد من الرعاية

أكدت مديرة منظمة ريادة لبناء القدرات انشراح شريف على ضرورة وضع الأطفال المشردين ضمن أي خطة وطنية للتصدي لفيروس كورونا، نظرًا لطبيعة الحياة القاسية التي يعيشونها والمخاطر التي قد تنتج عن تفشي الفيروس في أوساطهم.

وأشارت انشراح إلى أن مجموعة من المنظمات والجمعيات المختصة نظمت عددًا من حملات التوعية، بالإضافة إلى تقديم المعقمات ومواد التنظيف للأطفال المشردين في العديد من أماكن التجمعات.

ما هو رأيك ؟

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
غسول الفم

ما علاقة غسول الفم بالوقاية من فيروس كورونا؟

مخلص la casa de papel

ملخص أحداث أول 3 أجزاء من la casa de papel