in

هل تتجسس آبل على المستخدمين؟! “سيري” مُتهم رئيسي

آبل تتجسس

الكثير من المعلومات تحاول يوميًا التأكيد على أنَّ حياتنا باتت بلا خصوصية، جوجل تعترف بالتصنُّت علينا، وفيسبوك يراقبنا،.

وحتى آبل التي يعتقد الناس أنها أكثر أمانًا، ليست بعيدة عن اتهامات التجسس، لا سيما بعد تداول أنباء عن استخدام المساعد الصوتي “سيري” في التصنُّت  على المستخدمين لصالح آبل!

آبل تتجسس على المحادثات الجنسيّة والخاصة

وكانت صحيفة “الجارديان” البريطانية كشفت في تقرير لها، أنَّ “آبل” تستغل “سيري” في التجسس على المحادثات الخاصة والجنسيّة بين الأزواج والأشخاص.

اقرأ أيضًا: روبوت جنسي جديد بتكلمك وتحس بيك.. وبتشتغل بالأندرويد!

وأضاف التقرير أنَّ الشركة الأمريكية، لا توضح تمكنها من الوصول للمحادثات الخاصة، وكذلك التنُّصت على المستخدم في كل الأحوال في وثائق الخصوصية الموجهة له للموافقة عليها.

التجسس يزيد من ذكاء سيري

تقول “آبل”

“إن البيانات تُستخدم للمساعدة في تطوير ذكاء سيري ومن ثم يفهم بشكلٍ أفضل ويتعرَّف على ما تقوله”.

وتؤكد الشركة، أن جميع مراجعيها ملتزمون بمتطلبات السرية الصارمة من “Apple”، في إشارة أنهم من أفضل شركات العالم مراعاة لخصوصية العملاء وسرية بياناتهم.

العاملين في آبل: قلقين من وصول الأمر للمعلومات الشخصية الحساسة

التجسس عن طريق سيريأعرب أحد العاملين داخل شركة “آبل” عن قلقه بأن يتطوَّر الأمر بالوصول إلى المعلومات الشخصية الحساسة للغاية لدى العملاء.

وقال أحد المُبلغين عن مخالفات “آبل”: “كانت هناك حالات لا حصر لها من التسجيلات التي تبرز نقاشات خاصة بين الأطباء والمرضى، والصفقات التجارية، والمعاملات الإجرامية على ما يبدو، والمواجهات الجنسيّة وما إلى ذلك، وتكون التسجيلات مصحوبة ببيانات المستخدم التي توضح الموقع وتفاصيل الاتصال وبيانات التطبيق”.

اقرأ أيضًا: بعد انخفاض مبيعات آيفون.. آبل تخطط لخفض معدلات التوظيف

وأضاف: “في بعض الأحيان يمكنك بالتأكيد سماع الطبيب يتحدث عن التاريخ الطبي للمريض، أو يمكنك سماع صوت مشوش لشخص ما ربما بسبب ضجيج الخلفية في محرك السيارة، لكنها صفقة مخدرات.. كما يمكنك أيضًا الاستماع إلى هؤلاء الأشخاص الذين يمارسون أفعال جنسية يتم تسجيلها عن طريق الخطأ”.

 أمازون وجوجل يسبقون آبل في التجسس على العملاء

سيري وجوجل وامازونلم تكن “ابل”، الشركة الوحيدة التي تستخدم الرقابة البشرية من خلال المساعد الصوتي الخاص بها.

في أبريل 2019، تم الكشف عن توجيه أمازون موظفيها للاستماع إلى بعض تسجيلات “أليكسا”، وفي وقتٍ سابق من هذا الشهر (يوليو 2019) وجد أن العاملين في جوجل يفعلون الشيء نفسه مع مساعد جوجل الصوتي.

"سيري" مُتهم رئيسي

الاختلاف بين “آبل” والشركتين الآخريين، هي إتاحة “Amazon” و “Google” للمستخدمين إلغاء الاشتراك في بعض استخدامات تسجيلاتهم.

أما “Apple” لا تقدم خيارًا مماثلاً يمكن من تعطيل “سيري” بالكامل، وكما ذكر في السابق لا توضح تفاصيل عمل المساعد الصوتي في وثائق الخصوصية المقدمة للعملاء.

وفقًا لـ “Counterpoint Research” فإن “آبل” تمتلك 35٪ من سوق الساعات الذكية، بنسبة تفوق أقرب منافسيها Samsung بأكثر من ثلاث مرات وأكثر من المنافسين الستة الأكبر مجتمعين.

بواسطة محمد أبوزيد

محرر محتوى عربي، بشركة "وصلة" وموقع المحتوى الخاص بها "وصلة فيد" اهتم بالقضايا الاجتماعية والفنية بشكل خاص، كما أنني أكتب في المجالات العلمية والتقنية وما يخص الجانب الترفيهي.

ما هو رأيك ؟

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
الطلاق في مصر

سبب جديد لـ الطلاق في مصر مرتبط بالفروق بين الطرفين.. تعرَّف عليه

سرقة السيارات

7 نصائح من حرامي قديم للحماية من سرقة السيارات.. (اسمع للخِبرة)