fbpx

10 اندية اجنبية يمتلكها عرب ⚽💰💰 مصريين وقطريين وإماراتيين

مؤخرًا اتجه بعض من الذين يُطلق عليهم “ثري عربي” إلى الاستثمار في الرياضة بوجه عام، وكرة القدم على وجه الخصوص، وأصبح هناك اندية اجنبية يمتلكها عرب .

وتعددت في الفترة الأخيرة الأندية الأجنبية حول العالم، التي ترجع ملكيتها لـ رجال الأعمال والأثرياء العرب.. نستعرض لها في السطور الآتية:

1 استون فيلا – ناصيف ساويرس

10 اندية اجنبية يمتلكها عرب
10 اندية اجنبية يمتلكها عرب – ساويرس

هو واحد من بين اندية اجنبية يمتلكها عرب .. في صفقة إنقاذ لـ النادي الإنجليزي، اشترى رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس 55% من أسهمه بالتعاون مع  شريكه الأمريكي ويس إدينس.

اقرأ أيضًا: أغنى نجوم الكرة العالمية.. لاعب مُسلم على رأس القائمة 

وحقق ساويرس حلم جماهير النادي العريق، حيث صعد فريق أستون فيلا المحترف ضمن صفوفه أحمد المحمدى نجم منتخب مصر إلى النسخة القادمة من مسابقة الدورى الانجليزى الممتاز “البريميرليج”.

جاذء ذلك بعد فوزه على ديربى كاونتى بهدفين مقابل هدف واحد فى المباراة التى جمعتهما اليوم فى نهائى دورة “البلاى أوف”.

2 مانشستر سيتي – منصور بن زايد آل نهيان

10 اندية اجنبية يمتلكها عرب
10 اندية اجنبية يمتلكها عرب

قام الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان بشراء النادي الإنجليزي عام 2008 بـ مبلغ قدره 400 مليون دولار.

وقد أدى ذلك لجلب العديد من اللاعبين الكبار في الفريق، والذين تمكنوا من حصد العديد من الألقاب والإنجازات للنادي طيلة 11 سنة.

3 باريس سان جيرمان – ناصر الخليفي

10 اندية اجنبية يمتلكها عرب
اندية اجنبية يمتلكها عرب

في صفقة قوية، قررت شركة قطر للاستثمارات، المملوكة لـ رجل الأعمال القطري، ناصر الخليفي، شراء أغلبية أسهم الفريق الفرنسي عام 2011م، بـ حوالي 50 مليون يورو.

والتي ساهمت في تعزيز صفوف الفريق بأسماء كبيرة في عالم كرة القدم؛ ليحصل الفريق على لقب الدوري الفرنسي لعامين على التوالي.

اقرأ أيضًا: ماذا قال زميل محمد صلاح عن لقب الدوري الإنجليزي الغائب منذ 29 عامًا؟ 

ثم توالت الصدمات فجأة، وبعد حوالي 8 سنوات، بلغت مصاريف قطر على باريس سان جيرمان إلى 900 مليون يورو، ولكن دون جدوى، لذلك يفكر الخليفي في بيعه خلال الأيام المقبلة.

  • شركة قطر للاستثمار الرياضي تابعة لجهاز الاستثمارات القطري المملوك للدولة.

4 ملقا – عبد الله بن ناصر الأحمد آل ثاني

نتيجة بحث الصور عن عبدالله بن ناصر ملقا

اشترى الشيخ القطري عبد الله بن ناصر الأحمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة ناصر بن عبد الله القطرية، النادي الإسباني عام 2010، في صفقة رابحة قدرها 36مليون يورو.

5 نيويورك سيتي – منصور بن زايد آل نهيان

10 اندية اجنبية يمتلكها عرب

بعد الـ مان سيتي، قرر الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان، شراء النادي الأمريكي، عام 2013 بمبلغ وصل إلى 100مليون دولار.

واستطاع بن زايد، ضم اللاعبين الإسبانيين ديفيد فيا وتشافي وغيرهم من أبطال كرة القدم إلى النادي الذي صنعه الشيخ الإماراتي.

6 خيتافي – بطي بن سهيل آل مكتوم

10 اندية اجنبية يمتلكها عرب
اندية اجنبية يمتلكها عرب

أعلنت شركة رويال الإمارات التي يملكها الشيخ بطي بن سهيل آل مكتوم، في 2011، شراء ثالث أكبر فرق العاصمة الإسبانية مدريد، في صفقة فريدة من نوعها بلغت حوالي 80 مليون يورو.

وتم تغيير اسم النادي، ليصبح “خيتافي تيم دبي”.

7 ميونيخ 1860 – حسن إسميك

صورة ذات صلة

تمكن رجل العمال الأردني حسن إسميك من الاستحواذ على 49% من أسهم الفريق الألماني، وهي الحصة الأكبر بقيمة مالية قدرها 18 مليون يورو، وإنقاذه من الإفلاس عام 2011.

وأصر إسميك على الاستثمار في النادي رغم سوء أحواله، محاولًا إعادته إلى القمة، إلا أن النادي هبط من الدرجة الثانية إلى الثالثة في الدوري الألماني.

8 ملبورن – منصور بن زايد آل نهيان

ضم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الفريق الإسترالي إلى قائمة أنديته العالمية، عام 2014، في صفقة قدرها 11مليون دولار.

9 شيفيلد يونايتد – عبد الله بن مساعد

ثري عربي
اندية اجنبية يمتلكها عرب

في عام 2013، أتم عبد الله بن مساعد آل سعود، صفقة شراء مالك 50% من أسهم النادي الإنجليزي، ليكون مالكًا لأحد أندية الدرجة الأولى بالدوري الإنجليزي بالمناصفة مع كيفين مكابي.

10 نيو كاسل – خالد بن زايد آل نهيان

ربما يكون أحدث صفقة بين اندية اجنبية يمتلكها عرب ، حيث يقترب خالد بن زايد آل نهيان من الاستحواذ على نادي نيوكاسل الإنجليزي، المنافس في الدوري الممتاز.

بعد موافقته على إبرام الصفقة التي تبلغ قيمتها حوالي 350 مليون جنيه استرليني.