fbpx

الغاء الدوري المصري.. من أيام الملك فاروق لـ 30 يونيو

أحداث مصرية كثيرة أدت إلى الغاء الدوري المصري في عدة سنوات، أحداث كانت مؤلمة وبعضها كان مفرحاً، ومنها كان دامياً أيضاً.

ومنها لأسباب سياسية، أو بسبب الحروب مع إسرائيل.. في السطور التالية تتعرف على المواسم التي توقف فيها الدوري المصري وأسباب التوقف.

المواسم التي تم الغاء الدوري المصري فيها:

 

الغاء الدوري لموسم 1951 – 1952

قراراً اتخذه اتحاد كرة القدم عام 1951 في 11 يونيو، يقضي هذا القرار بإلغاء الدوري المصري، وعدم إقامته، وتوقف نشاط الدوري لمدة عاماً كاملاً.

وذلك للاستعداد لدورة هلنسكي الأولومبية التي كان من المفترض أن تُقام في عام 1952، هذا كان الدوري الذي تم إلغاؤه اثناء الحكم الملكي المصري.

في ذلك الوقت تم رفع طلب من اللجنة العليا لكرة القدم، بخصوص الضرورة الملزمة لإيقاف الدوري لتغطية النقص في الإيرادات الخاصة بالأندية المصرية.

الغاء الدوري المصري
الغاء الدوري المصري

الغاء الدوري لموسم 1954 – 1955

في هذا الموسم الكروي صدر قراراً بإلغاء دوري كرة القدم المصري، وذلك إثر مشكلة حدثت في عام 1954، بسبب شجارات، ومشاكل حادة بين ناديي الأهلي، وفريق الترام، في ذلك الوقت لم يجد اتحاد كرة القدم المصري أي خياراً سوى إلغاء إقامة الدوري، رغم مرور بضعة أسابيع على بدايته.

اقرأ أيضًا: تعرف ايه عن حياة محمد صلاح العائلية وزوجته؟

الغاء الدوري لموسم 1967 – 1968

بسبب العدوان الإسرائيلي الذي شُن على دولة مصر العربية، تم إلغاء نشاط الدوري المصري مجدداً، وهنالك سبب آخر لإلغاء هذا الموسم بسبب المرور بفترة سياسية كانت صعبةً.

الغاء الدوري المصري
الغاء الدوري المصري

الغاء الدوري لموسم 1971 – 1972

في هذا الموسم الكروي عادت المشاكل بين الأندية، حيث اندلعت مشكلة بين فريقي الأهلي والزمالك خلال مباراةً أقيمت بينهما، فصدر قراراً من اتحاد كرة القدم يقضي بإلغاء الدوري المصري، تجنباً لتكرر الأزمة بين الناديين، ولتهدئة النفوس.

الغاء الدوري المصري
الغاء الدوري المصري

الغاء الدوري لموسم 1973– 1974

اندلاع حرب أكتوبر (حرب تشرين) ضد الصهاينة أدت إلى إيقاف الدوري المصري، وعدم اكتماله، فقد كانت المنافسات في الحرب السبب الرئيسي لإيقافه.

الغاء الدوري لموسم 1989 – 1990

هذه المرة كان سبب إيقاف الدوري المصري مفرحاً للمصريين، بسبب تأهل مصر إلى نهائيات كأس العالم بعد المنافسة لمدة 60 عاماً للوصول إلى النهائيات العالمية، هنا طلب مدرب المنتخب المصري في ذلك الوقت محمود الجوهري، إلغاء الدوري المصري، ليُتاح له إمكانية الإعداد الأفضل للمنتخب المصري، لخوض نهائيات كأس العالم.

الغاء الدوري المصري
الغاء الدوري المصري

الغاء الدوري لموسم 2011 – 2012

لقد تم الغاء الدوري المصري، في ذلك الموسم، بسبب المجزرة الكبيرة التي حدثت في بورسعيد والتي ذهب ضحيتها نحو 72 شخصاً من جماهير النادي الأهلي وعشاقه، لتعد هذه الحادثة هي الأسوأ والتي أدت إلى إيقاف الدوري المصري ليصبح ذلك العام حزيناً في كرة القدم المصري.

الغاء الدوري المصري
الغاء الدوري المصري

الغاء الدوري لموسم 2012 – 2013

بسبب الأحداث السياسية التي حدثت في مصر كان ذلك الموسم آخر المواسم التي تم إيقاف الدوري المصري فيها، فقد كانت أحداث يونيو 2013 سبباً في توقف الدوري المصري.

الغاء الدوري المصري
الغاء الدوري المصري